Nepras ELSalam News

مالي تفوز بثنائية على جنوب إفريقيا

18

مالي تفوز بثنائية على جنوب إفريقيا

كتبت: نيرمين الزهار

دخل منتخب مالي، نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023، توتال إنيرجيز، بقوة وفاز على نظيره منتخب جنوب إفريقيا بنتيجة 2-0،في ملعب أمادو جون كوليبالي، كورهوغو، لحساب الجولة الأولى ضمن المجموعة الخامسة، من دور المجموعات.

 

بدأت مالي المباراة من دون مقدمات، وهدد، لاسين سينايوكو، في أول محاولة حارس مرمى جنوب إفريقيا، رونويل ويليامز، في الدقيقة 4. قام المدافع المالي، سيكو نياخيت، بخطأ في منطقة الجزاء، وبعد عودة الحكم لتقنية التحكيم بالفيديو، أعلن عن ركلة جزاء في الدقيقة 19، تولى تنفيذها، بيرسي تاون، لكنه ضيعها.

 

عاد مهاجم الأهلي المصري من جديد، لتهديد مرمى الماليين، لكن حارس مرماهم كان في المكان المناسب في الدقيقة 33. انتهى الشوط الأولى كما بدأ 0-0 بين المنتخبين.

 

بادر الماليون للهجوم في المرحلة الثانية. ضيع، أمادو حيدرة، فرصة افتتاح باب التسجيل في الدقيقة 49، وانتظرت الجماهير حتى الدقيقة 60، لترى الشباك تهتز، حيث افتتح، هاماري تراوري، باب التسجيل. سارع لاعبو “بافانا بافانا” للرد على هذا الهدف، لكن هجماتهم لم تأت بالجديد. في حين تمكن المنتخب المالي، من مضاعفة النتيجة بواسطة، لاسين سينايوكو، الذي خدع حارس المرمى، ويليامز، في الدقيقة 66.

 

كانت آخر فرصة لمنتخب جنوب إفريقيا، في الوقت بدل الضائع، عندما ارتطمت كرة، موكوينا، بالقائم بعد ركلة حرة، لينجح أشبال المدرب، إريك شيل، في إنهاء المباراة بشكل جيد والفوز.

 

تحتل مالي صدارة المجموعة الخامسة بنفس النقاط مع ناميبيا التي فازت على تونس. سيتعين على “بافانا بافانا” و”نسور قرطاج” التدارك في الجولة الثانية. حيث ستواجه جنوب إفريقيا، الجارة ناميبيا، بينما ستواجه تونس منتخب مالي.

 

إحصائيات المباراة:

لم تتعرض مالي للهزيمة في 13 مباراة افتتاحية بكأس أمم إفريقيا (ف8 ت5)، لم يلعب أي منتخب هذا العدد من المباريات من دون أن يخسر في المسابقة.

خسرت جنوب أفريقيا 6 مباريات في آخر 3 مشاركات لها في كأس أمم إفريقيا مجتمعة (ف2، ت1)، وهو نفس العدد الذي خسرته في أول 5 دورات لها في القرن الحادي والعشرين (ف3، ت8).

منذ أن قامت شركة أوبتا بجمع هذه البيانات (2010)، لم تتمكن جنوب أفريقيا من تسجيل أي من ركلتي الجزاء اللتين نفذتهما في كأس أمم إفريقيا (توكيلو رانتي أمام الجزائر في عام 2015، بيرسي تاو، أمام مالي2023)، فقط كوت ديفوار أضاعت أكثر خلال نفس الفترة (3).

سجل، هاماري تراوري، هدفه الأول في كأس أمم إفريقيا، توتال إنيرجيز، في مباراته الحادية عشرة، جاء هدف قائد مالي من تسديدة بقيمة 0.992 من الأهداف المتوقعة، وهي أعلى قيمة لتسديدة خلال هذه الدورة.

سجل، لاسين سينايوكو، هدفه الأول في كأس أمم إفريقيا، توتال إنيرجيز، في ثاني ظهور له، سجل المهاجم المالي 4 أهداف في آخر 6 مباريات رسمية له مع ناديه ومنتخب بلاده (3 مع أوكسير وهدف مع مالي)، وهو ضعف ما سجله في أول 18 مباراة له منذ بداية هذا الموسم (2).

تصدى، دجيجي ديارا، لستة تسديدات أمام جنوب أفريقيا، وهو أعلى رقم من دون أن تهتز شباكه منذ بداية الدورة الحالية، والأعلى لحارس مرمى لمالي في مباراة بكأس أمم إفريقيا، توتال إنيرجيز، منذ سومبيلا دياكيتي في 2012 (6 ضد غينيا). مالي تفوز بثنائية على جنوب إفريقيا

 

مالي تفوز بثنائية على جنوب إفريقيا

Leave A Reply

Your email address will not be published.