Nepras ELSalam News

“بالإصرار والعزيمة تصل” حوار مع أول بطل غطس من ذوي الهمم

44

“بالإصرار والعزيمة تصل” حوار مع أول بطل غطس من ذوي الهمم

 

أجرت الحوار: إيمان باشا

تعتبر حقوق ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من أهم معايير تقدم المجتمعات، والدول ، وقد اهتم الإسلام اهتماماً بالغََا بذوي الاحتياجات الخاصة ” فرسان الإرادة”.

وتعريف ذوي الاحتياجات الخاصة طبقا لهيئة الأمم المتحدة: هم الأشخاص المصابون بالاعتلال العقلي، أو الفيزيائيّ بشكل دائم، وذلك في تعاملاتهم المختلفة مع كل من البيئات والمعوقات لمساعدتهم في الانخراط في المجتمع، والتفاعل فيه بالقدر الذي يجعلهم متكافئين مع الآخرين.

ويطلق عليهم أيضاً أصحاب الهمم لأنهم يمتلكون طاقة إيجابية إلهية، فحياتهم مليئة بالحيوية، والقوة ، والإنجازات، ولديهم من الإصرار والمثابرة مايحقق الأهداف فى وقتها، حقاً باستطاعتهم ملء الدنيا بالحب والعطاء، إذا شعروا بالاهتمام من المجتمع، إنهم يستحقون أن يصلوا إلي القمم، فمنهم أبطال العالم فى جميع الرياضات، ومنهم الأدباء والشعراء نجدهم فى كل التخصصات أصحاب إنجازات.

وعندما تقترب من هؤلاء الأبرياء تجدهم يعشقون تراب هذا الوطن الغالي، نتعلم منهم الكثير والكثير،
والغريب أننا نجد من يستغل حال بعض الحالات التي تعاني من التحديات اليومية، والتي تؤثر على حياتهم وحياة أسرهم؛ لأنها تحتاج إلى استخدام نمطٍ معين للعناية بهم، مما قد يجعلهم يواجهون العديد من الصعوبات في التأقلم مع البيئة المحيطة بهم، ومع ذلك يستمرون فى تحقيق نجاحاتهم فهم حقاً فرسان التحدي والإرادة.

حوارنا اليوم مع البطل الكابتن “محمد نبيل” الذي يمثل نموذجا للتحدى والصمود.. وصل إلى العالمية وجعل من بتر قدمه اليسرى دافعاً لتحقيق التميُّز.

من هو الإنسان البطل محمد نبيل؟

 

محمد نبيل “يمتلك قلبلا ًُ نـــــــبض ويتمتع بالأخلاق الطيبة ومحب الخير للجميع ولدية سلامة نفس وطمأنينه، وينعم بالثقة بالله،
يمتلك حكمة فى إتخاذ القرارات،
يرى مصر فى مكانة عالية طالما هناك وحدة وصمود امام الأعداء الوطن، وعدم الالتفاف لاي شائعات.

من هو البطل محمد نبيل؟

بطل من أبطال القوات المسلحة “المؤسسة العسكرية” حاصل على شهادة الخبير الأمني من الجامعة الأمريكية وأول مصري يحصل على شهادة الخبير فى مجال الأمن، حاصل على دبلومة الأزمات والكوارث من المعهد البريطاني بتقدير امتياز، ودبلومة إدارة أعمال تنمية متقدمة بتقدير امتياز، مدرب دولي معتمد بالاتحاد المصري للغوص” منظمة سيمس”، و شهادة المدرب الدولي فى مجال التنمية البشرية من مؤسسة نبراس للسلام والتنمية.

“بالإصرار والعزيمة تصل” حوار مع أول بطل غطس من ذوي الهمم

 

كيف كان وأصبح البطل قبل وبعد التحول الجذري فى حياتك؟

كنت أعمل كمدرب غطس حتي أُصِبتُ ببتر فى قدمي اليسرى بسب مرض السكر منذ فبراير الماضي 2023 وخلال فترة علاجي كنت اتطلع على كل ما هو جديد من معلومات فى مجال الغطس وأسترجع خبراتي وبعد فترة حصلت على انيستركتر ستار 2، وحالياً أعمال جاهداً للحصول على انيستركتر ستار3 حتي أتمكن من الحصول على دورة مدرب مدربين.

تجاوزتُ الإعاقة و آلامها و كل الصعاب عقب ظروفي الصحية وأصبحت أيقونة ومثال للنجاح كأول مدربٍ للغوص للأصحاء ولذوي الاحتياجات الخاصة، ذلك الغواص الماهر أول من يغطس ويدرب على مستوى العالم ليصبح أيقونة نجاح لدخول موسوعة جينس رغم إعاقته إلا أنه لم يستسلم.

الكابتن محمد نبيل، الغواص الماهر الذى يتمنى أن تقوم وزارة التضامن بسرعة إنهاء إجراءات إنشاء جمعية للغوص لذوى الاحتياجات الخاصة لجلب السياحة لمصر من خلال دعوة جميع الغواصين على مستوى العالم من ذوى الههم كما يتمنى عمل مركبتين مجهزتين والخاصة لهذا الأمر الذى يشمل قطاعا كبيرا من ذوى الاحتياجات الخاصة والترويج لها على مستوى العالم.

هل تواجه صعابا أو معوقات أثناء عملية الغطس؟

قال محمد نبيل مدرب الغوص لذوى الاحتياجات الخاصة: إنه واجه العديد من الصعوبات- بعد بتر ساقه اليسرى – بالإرادة والتحدي واستمر في تحقيق أهدافه بكل عزيمة ليصبح أول مدرب غوص لذوي الاحتياجات الخاصة في البحر الأحمر، والمدرب حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحري والبيئة واستشاري عالم البحار بمحافظة البحر الأحمر ، كان داعماً قويا ومؤمنا بقدراتي.

أشار “محمد نبيل” الرجل الذى لا يعرف المستحيل بأنه يقوم بتدريب المتدربين على عمق 20 متر ليحصل المتدرب على رخصة النجمة الأولى للغوص، مشيرا إلى أن الحصول على تلك الرخصة يلزم أن يجتاز المتدرب أربع غطسات الأولى تكون على عمق 5 أمتار، والثانية على عمق 10 أمتار والثالثة على عمق 15 مترا والرابعة تكون على عمق 20 مترا.

 

ما هي الخطوات المستقبلية التي يخطط لها البطل محمد نبيل؟

الآن قائم على إنشاء جمعية” الغوص لذوي الهمم” للسياحة وممارسة النشاط الرياضي لهذه الفئة، والهدف منها تنشيط السياحة وتوقيع برتوكولات وعقود لذوي الهمم فى جميع الدول لتعرف على أهم ما يميز مصر فى مجال الغوص ومشاهدة الشُعَب المرجانية كنوع من التسويق والدعاية، وكذلك التعرف على أهمية الدورالذي تقوم به مصر واهتمامهما بذوي الهمم.

هل لديك رسالة للمسؤولين والقائمين على ملف ذوي الإرادة؟

أولاً: أتوجه الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على مجهوداته و تبنيه قضايا ذوى الاحتياجات الخاصة.

وثانياً: أناشد المسئولين بدعم قطاع الغواصين والغطاسين فئة ذوى الهمم، وأطالب وزير التنمية المحلية ومحافظ الغردقة بدعمه للجمعية بعمل مقر دائم لها وإصدار أمر بتمكيني شقة سكنية بالغردقة للإقامة بها حيث إقامتي بالغردقة ستيسر الكثير كذلك نحتاج شقة أخرى للجمعية، والتصديق على عدد 2 كشك لمساعدته على المعيشة ونناشد وزير السياحة بدعم هذه الجمعية من خلال عمل الخصومات على الطيران والفنادق لجلب السياح و بيان مكانة ذوى الاحتياجات الخاصة .

ثالثاً: أخاطب وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة الانتهاء من إجراءات إنشاء الجمعية.

من هو أكثر شخص كان داعماً قوي لك؟ 

هو  الكابتن “حسن الطيب” رئيس جمعية الانقاذ البحرى والبيئة بالبحر الاحمر سابقا وخبير واستشارى عالم البحار  كان داعماً لي  بأصرّ وتحدّى وكان دائماً  يقول ويؤكد ان ما واجهني من إعاقة يجعلني أكمل حلمي الذى لم يتوقف عن فكره لحظة للحصول على النجمة الثالثة ليكون مدرب مدربين.

نصيحه للشباب من البطل.

أما نصيحتي للشباب فلابد من وضع خطة جيدة لتحقيق النجاح والإصرار والعزيمة علي تحقيق طريق النجاح لأنه ليس هناك مستحيل وليس هناك يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس ،، كن صاحب قرار وتحدي ولا تستسلم لليأس كن قويا كن بطلا ؛ لتشرف بلدك ووطنك الأصيل مصر.

“بالإصرار والعزيمة تصل” حوار مع أول بطل غطس من ذوي الهمم

 

"بالإصرار والعزيمة تصل" حوار مع أول بطل غطس من ذوي الهمم

Leave A Reply

Your email address will not be published.