-يعد أحد السعف هو الحد السابع والأخير من الصوم الكبير الذى يأتى قبل أحد عيد القيامة، ويعد ذلك اليوم هو ذكرى دخول “يسوع المسيح” أورشليم.وجرى تسمية أحد السعف بذلك الاسم وفقا لتصرف أهل مدينة أورشليم عند دخول المسيح، حيث قاموا باستقباله عند دخوله أورشليم راكبا على جحش، بالسعف وكانوا فارشين ثيابهم وسعف النخيل فى الطريق.
-يرجع اسم “أحد الشعانين” إلى الكلمة العبرانية “هوشعنا” ومشتقة من الكلمة اليونانية “أوصنا” أى يارب خلص، وتلك الكلمة التى استخدمها أهالى أورشليم عند استقبال المسيح، وهى أيضا تُذكر مرات كثيرة فى طقس صلاة أحد السعف بالكنيسة.
-وتزين الكنائس والأيقونات فى يوم أحد الشعانين بالسعف، للتعبير عن الفرحة بدخول المسيح أورشليم وتذكرةً بالموكب البهيج والاحتفال المهيب الذى تم عند قدوم يسوع أورشليم.ويعاد استخدام السعف والزينة فى أغلب الكنائس للاحتفال بهذا اليوم، وترمز أغصان النخيل أو السعف إلى النصر، أى أنهم استقبلوا يسوع كمنتصر.ويعتاد المسيحيون فى يوم أحد الشعانين على تشكيل السعف سواء صلبان أو شكل جحش أو بعض الحُلى التى يتزينون بها مثل الأساور والخواتم والتيجان.وتصلى فيه الكنيسة الألحان على الطريقة الفرايحى، وينتهى القداس بصلاة التجنيز، أحد طقوس أسبوع الآلام، حتى لا تصلى الكنيسة على المتوفين فى ذلك الأسبوع، انشغالا بالحزن على آلام السيد المسيح، والاكتفاء بالصلاة عليهم من خلال صلوات خاصة بأسبوع الآلام.وبعد صلاة التجنيز يتم فرش الكنيسة بالستائر السوداء حزنا وانضماما مع السيد المسيح فى آلامه، واستمرار الصلوات صباح ومساء والتى تسمى بـ “البصخات”، وتزيد فترات الصوم “الانقطاعى” وفقا لقدرة الفرد.
Comments are closed.